بسم الله الرحمان الرحيم

معلومات مهمة جدا للمبتدئين


__________


- تعريف الاختراق - Nuke Programs
- كيفية الاختراق - Spoofing Programs
- بعض القواعد الاساسية لاختراق - ??????s
- الاي بي - Ports
- هاك الاجهزة - Port Scanner
- كيفية الاختراق باحصنة طروادة - ASM
- الاحتياجات لاختراق جهاز - Backdoor
- الفايرول (Firewall)
- 20 نصيحه للحماية - Compression
- 15 نصيحة لتكون هكر محترف - Cracker
- اختراق المواقع - ECC
- تدمير المواقع - Encryptionl
- اختراق البريد - Kernel
- تدمير البريد

- تعريف الفيروس
- كيفية الإصابة بالفيروسات
- اضرار الفيروسات
- خصائص الفيروسات
- مكونات الفيروس
- التغيرات التي تحدث عند الاصابه بالفيروس
- مراحل العدوى
- خطوات عمل الفيروس
- أنواع الفيروسات
- كيفية عمل برامج المقاومة
- اشهر الفيروسات
- كيفية الحماية من الفيروسات
- التعرف اذا تك اختراق جهازك ام لا
- الحلول لتنظيف جهازك بعد اختراقه

--------------------------------------------

ماهو الاختراق ؟
==========
الاختراق بصفه عامه هو قدرة الفرد على الانترنت الوصول او عمل بعض العمليات بطريقة غير شرعية
سوء حصل على معلومات او دخل احد الاجهزة او المواقع ... و ذلك بالتحايل على الانظمه و الدخول فيها ..

------------------------------------------------------

كيف يتم الاختراق ؟
============
للاختراق طرق عديده فكل هكر يكون لنفسه اساليب خاصه به لكن في النهاية يستخدم الجميع نفس الاسس
التي تكمن الهكر من الوصول الى مبتغاه ..

بعض القواعد الاساسيه لاختراق جهاز معين ؟
===========================
يتم اختراق جهاز معين عن طريق منفذ مفتوح (Open Port) في جهاز الضحية و الذي يسمح للمخترق للدخول في الجهاز
و التحكم فيه و هذا النوع من الاختراق يسمى (Client/Server) وهو عن طريق ارسال ملف الباتش (Patch) والذي يفتح منفذ في جهاز الضحية و الذي يتسلل منه المخترق الى جهاز الضحية عن طريق البرنامج نفسه كما ان الهكرز المحترفين عندما يعرفون الاي بي الخاص بالضحية يفعلون ما يسمى بسكان على الاي بي و من ثم يستخدمون البرنامج المناسب للمنفذ او يقوقمون بعمل برامج خاصة بهم للنفاذ من منفذ معين..
كما انه يمكن للمخترق ايضا ان يخترق عن طريق النت بيوس (Net Bios) او عن طريق الدوس (Dos) و العديد من الطرق الاخرى ..
و نستطيع ان نقول ان اكثر الهكرز احترافا هم المتسليلن عن طريق ثغرات النظام ..

--------------------------------------------------------

ماهو الاي بي
------------
ينتمي لعائلة TCP/IP وهو عبارة عن بروتوكول يسمى IP (Internet Protocol)
فلكي يتواجد شخص معين على شبكة الانترنت لابد انت تكون له هويه تمثله وهذه الهويه
هي الاي بي و تكون من اربع ارقام وكل مستخدم على الشبكة له رقم لا يمكن لاخر ان يدخل به في نفس الوقت
مثل السيارة التي في الطريق كل سياره لها الرقم الخاص بها و مستحيل يكون في سياره لها نفس الرقم
و يتكون من اربع مقاطع كل مقطع يكون من 0 -----> 255
و العنونة على الشبكة تتم عن طريق تقسيم العناوين الى اربعة نطاقات
(A) (B) (C) (D)

1- فالمستخدم العادي يستخدم اي بي من نطاق D و اقصد عنوان على شكل 163.2.6.4
وذلك يعني ان الاربعة مقاطع محدده و ثابته لاتتغير .

2- اما الشركات تمتلك اي بي من نطاق C فهي تكتلك عنوان على هيئة ***,193.255.3
و مالك هذا العنوان لستطيع اعطاء اي قيمة تتراوح بين 255 ----> 0 اي انه يعطي 255 رقم مثل : -

193.255.3.1
193.255.3.2
193.255.3.3
.
.
.
193.255.3.255

3- نطاق B ويكون على شكل ***.***193.225
و يستطيع صاحبه اعطاء ارقام مثل : -
193.225,1,1
193.225,1,2
193.225,1,3
.
.
.

193.225,2,1
193.225,2,2
193.225,2,3
.
.
.
193.225,255.255

4- النطاق A وهو على شكل : ***.***.***124
وهذا النطاق هو الاكثر اتساعا و تستخدمه منظمات دوليه او هيئات تعمل لخدمة الانترنت على مستوى العالم .

هاك الاجهزة
----------
نوعين : -
هاك بالثغرات : موضوع طويل و معقد نوعا ما و صعب و يستخدمه الخبراء ..
هاك بالبتشات : سهل و بسيط و سريع و قوي نوعا ما و عاده ما نبدء به ..

اي برنامج باتشات في الدنيا يحتوي على 4 اشياء
1: ملف الباتش : وهو ملف يجب ارسالة للضحية و يجب على الضحية فتحه ايضا حتى يفتح
عنده منفذ (port) ثم نستطيع اختراقه ..
2: ملف Edit server : : وهو لوضع اعدادات الباتش او تغييرها ..
3 : ملف البرنامج الاساسي : وهو الذي تتصل به للضحيه و تتحكم في جهازه ..
4: ملفات ال dll و غيرها ..

و بالطبع يجب عند ارسال ملف الباتش عدم ارساله كام هو .exe بل يجب اخفائه التحايل في ارساله حيث يمكنك ارساله مدمج مع صوره او ملف تنصيب عن طريق بعض البرامج ..
و من الممكن تغير امتداد الباتش عن طريق الدوس حتى لايشك الضحيه ..

-----------------------------------------------------------------------------------------------
كيفية الاختراق عن طريق احصنة الطروادة ؟
=======================================
احصنة الطروادة هو ملف الباتش الذي يرسله المخترق الى الضحية فتقوم الضحية بفتحه على انه صوره , اغنية ...

ما احتياجاتي لاختراق اي واحد ؟
==============================
1: برنامج ..
2: ضحيه نرسل لها الباتش وتقوم بفتحه ..
3: ايبي الضحيه و يمكن معرفته عن طريق برامج الشات المخلفه ..

ما هو الفايرول (Firewall)
=========================
هي برامج تستخدم للحماية على الشبكة وتكون بين الجهاز و الشبكة فتمنع حدوث اي اتصال خارجي الا بأذنك .
و من اشهرها (Zone alarm , Norton Securty ..)

كيف نحمي نفسنا منهم ؟
======================
1- عدم فتح اي ملفات مهما كانت هامة لو كنت غير متأكد انها ليست نظيفة..
2- عدم فتح اي ملفات تكون مرفقه مع الايمال لانها من الممكن ان تكون فيروسات ..(هناك برامج مخصصه لعمل سكان على الايمال للتأكد انه نظيف)
3- عدم فتح اي موقع غير متأكد انه نظيف لانه كم الممكن انه بمجرد فتح موقع يتم تحميل ملفات قد يكون بينها فايروس او باتش .. (سيتم شرح كيفية عمل موقع مثل ذلك)
4- مسح جميع الكوكيز الموجودة على الجهاز .. (سيتم شرح كيفية عمل ذلك)
5- عمل Spoof للأي بي الخاص بك عند الدخول الى الشبكة (سيتم شرح بعض البرامج التي تقوم بهذا العمل)
6- الحرص على تثبيت برامج حماية و جدران نارية Firewall على الجهاز وعمل تحديث لها بشكل دوري مثل (Zone alarm , Norton Firewall)
7- تثبيت برامج حماية من الفيروسات وعمل تحديث لها بشكل دوري مثل (Norton Anti-Virus , AVP , PC-Cillin)
8- تثبيت برامج حماية من الباتشات اوافضلهم (The Cleaner)
9- الابتعاد عن استخدام سكريبتات البرامج (Scripts) لانها في الغالب تكون هناك فايروسات و باتشات مصاحبة لها ..
10- هناك برامج كثيرة تفتح العديد من المنافذ عند عملها مثل (ICQ) ..
11- التأكد من ان الجهاز خالي تماما من البتشات عند الاتصال لانه لو هانك باتش بمجرد دخولك للشبكة يستطيع المخترق دخول جهازك و التحكم فيه بكل سهولة ..
12- إغلاق بعض منافذ البرامج مثل منفذ النت بيوس (Net Bios) ..
13- عدم كتابة أي ملفات على جهازك و حفظها و تكون تحتوي على بعض البيانات الخاصة بك (رقم تلفون , بطاقة اتمان) ..
14- عمل سكان على نفسك لمعرفة المنافذ المفتوحة في جهازك عن طريق بعض البرامج مثل (Super Scan , Torjan Huter) ..
15- عند الإصابة بفيروس او باتش يجب عدم الدخول إلي الشبكة و فرمته الجهاز لان هناك بعض الفيروسات تخفي نفسها او تفك و تجمع نفسها ..
16- الحرص على جعل كلمة السر ليست كلمة شهيرة و يفضل جعلها عديمة المعني و اضافة بعض الارقام و لا تقل عن 8 حروف مثل : s4d3lt6v او e4gol3s6 ..
17- ايقاف خاصية مشاركة الملفات :-
control panal / network / configuration / file and print sharring
i want to be able to give others access to my files
الغي التحديد
ثم ok
18- لا تظل مدة طويلة متصل بالشبكة بحيث لو ان واحد دخل عليك ما يظل يخرب فيك و عند خروجك و دخولك
مره اخرى للشبكة يغير اخر رقم من الايبي
19- و هذا الموقع يفحص جهازك و يخبرك بنقاط الضعف و الحلول
20- لا تظل مدة طويلة متصل بالشبكة بحيث لو ان واحد دخل عليك ما يظل يخرب فيك و عند خروجك و دخولك
مره اخرى للشبكة يغير اخر رقم من الايبي

كيف تكون هكرا محترفا ؟
=======================
1- ايجادة استخدام نظام وندوز و معرفة كل شئ عنه ..
2- محاولة معرفة كل المعومات عن نظام لينوكس حتى لو لم و لن تستعمله فهو اساس اختراق المواقع ..
3- ايجاد استخدام اربع لغات برمجية على الاقل (Java , C++ , Perl , PHP) .
4- معرفة كيفية عمل نظام التشغيل و اكتشاف ثغراته و كيفية غلاقها او استخدمها ..
5- معرفة كيف تحمي جهازك حماية شبة كاملة (حيث لا توجد حماية كاملة)..
6- ايجادة اللغة الانجليزية (English is the key for the big gate of hacking).
7- لا تعتمد ابدا على انا فلان سوف يعلمك شئ لانك لان تحصل عليه كاملا ابدا و كل ما يأتي بسرعه يذهب بسرعة.
8- ليس معنى كونك هكر انت تدمر جهاز .
9- ايجادة استخدام اشهر برامج البتشات (Sub 7 , Netbus Hack attack >> ) حيث ان بعض الثغرات تسمح لك بتحميل ملفات على الضحية فيمكنك تحميل بالتش و من ثم التسلل الى جهاز الضحية .
10- معرفة كيفية استخدام ثغرات المتصفح و بعض الثغرات الاخرة الشهيره مثل النت بيوس (Net Bios) ..
11- ايجادة استخدام التلنت .
12- متابعة اخر الثغرات التي تم اكتشفها .
13- حاول ان تطور بعض الاساليب الخاصة بك .
14- ان تظل تقرأ كل ما يقابلك من ملفات .
15- لا تعتمد على القراءة في المنتديات العربية .

==============================================

اختراق المواقع
================

هناك طرق عديدة لاختراق المواقع :-
-----------------------
1: استخدام الثغرات..
2: الدخول من بعض الغلاطات الموجودة في منتديات أو مجلات النيوك ..
3: برامج اللست : و هي الأطول وللمبتدأين

وتعتمد برامج اللست عل لسة كبيره تحتوي اكبر قدر ممكن من الكلمات بالاضافه إلى البرنامج الأساسي الذي يستخدم الستة في تخمين كلمة السر

==============================================

الثغرات :
==========
الثغرة الطريق لكي تكسب اعلى دخول للنظام , من الممكن ان تكون من شخص غير مصرح الى مشرك بسيط
او من مشترك بسيط الى مدير النظام , و هي تشتمل ايضا على تحطيم السرفرات .
و اغلب انواع الثغرات مكتوبة بلغة C .

وهي اقوى الطرق لاختراق المواقع و هي الاعقد و نستطيع ان نقول ان معظم الثغرات تستخدم للحصول على الروت و تكون انت مدير نظام الجهاز الذي تريد اختراقه او الموقع او السرفر ...
و الثغرات تعتبر ملفات التي تسمح لك بالدخول عن طريق HTTP , و تستطيع استخدام برامج السكان للحصول على ثغرات الموقع و هناك العديد من الثغرات و التي تتيح لك العديد من الاشياء مثل : -
1- قراءة ملفات .
2- مسح و اضافة ملفات .
3- روت .
و العديد ..

و الثغرة اصلا عبارة عن خطأ برمجي يستطيع منه المخترق التسسل الى جهازك و كل ثغره عبارة عن كود معين (وليس عن برنامج كما يعتقد الكثير)
و يجب استخدام احد برامج السكان مثل (CGIscan او Shadow.. ) لمعرفة ثغرات المواقع و من ثم الذهاب الى موقع يقدم لك شرح و معلومات عن هذه الثغرة .

انواع الثغرات
==============

NT : Uni code , bofferoverfollow , tftp
UNIX : Get Access , CGI , buffer overfollow , PHP , send mail , Kernel exploits, rootkits, ProFTPD, WU-FTPD, X
Win 2000 : Uni code , bofferoverfollow , null ??????? في نظم ميكروسوفت ,
Liunx : Get Access , CGI , buffer overfollow , PHP , send mail , ProFTPD, WU-FTPD, Kernel Exploits, rootkits, X

ماهو Bufferoverflow
====================
شبيها بهجمات الدوس و التي تحمل السرفر حمولة ذائدة و تستخدم لايقاف خدمة معينة مثل (ftp , pop , smtp..)
فمن الممكن الهجوم بها على سرفر اف تي بي و سحب البسوردات منه ..

------------------------------------------------------------

تدمير المواقع
==============
وهي عن طريق برامج البنج وهي التي تبطئ الموقع و تثقله حتى يتوقف وتكون اما عن طريق الدوس أو برامج معينه مثل evil ping و برنامج الدرة , كما انه مجرد الدخول إلى موقع و فتح أي صفحة بها صور يثقل عمل الموقع أو عمل بحث في الموقع ..

=============================================

اختراق البريد
-------------
عدد لانهائي من الطرق و الحيل
ولكنه صعب جدا جدا جدا
ومن اسهلها ان تخترق جهاز الضحيه بالسب سفن وتذهب الى قائمه الباسووردات المحفوضه ( اذا كان حافض الباس وورد راح تلقاها مع اسم بريده)

==============================================

تدمير و تفجير البريد
--------------------

وهو سهل و بسيط عن طريق إغراق البريد بإرسال حتى يتوقف و هناك برامج تسهل تلك العملية

==============================================

Nuke Programs
---------------

وهي برامج تقوم بفصل صاحب الايبي من الاتصال

==============================================

Spoofing Programs
------------------

وهي تغير الايبي الى رقم آخر و يستفاد منها في الاختراق و بعد الأوقات تتوقف عليها , كما انه يمكن ان نستخدمها في الحماية فعند الدخول الانترنت تعمل سبوف على الاي بي الخاص بك فلا يستطيع احد الوصول الى جهازك غالبا ..
==============================================

??????s
--------
هي عبارة عن عن ملفات يرسلها الموقع لمتصفحك و هي عباره عن ملف مكتوب لا يستطيع أي
موقع قر ائته غير هذا الموقع و قد يكون به كلمات سر موقع أو اشتراك ...
وهي مزعجه في بعض الأحيان حيث أنها مثلا تسجل كل المواقع التي دخلتها و كل الصفحات
التي شاهدتها و مدة مشاهدة كل صفحه ....
ويمكن مسح الكوكيز عن طريق الذهاب المجلد الخاص بها و حذف الملفات التي به C:\WINDOWS\??????s و حذف الملفات التي توجد داخل هذا المجلد

===============================================

Ports
--------
وهي المنافذ التي يتسلل منها الهكرز لجهازك و من ثم التحكم فيه ..

Sموقع به كل منافذ البرامج و نبذه عنها

===============================================

Port Scanner
-------------
وهي برامج تفحص المنافذ المفتوحة لديك و تخبرك بها و تغلقها ..
مثل (Super Scan , Torjan Hunter)

ASM (كود الأسمبلي)
===================
هو تمثيل رمزي للغة الأله لجهاز كمبيوتر محدد, يتم تحويل كود الأسمبلي الي لغة الآله عن طريق مجمع .
البرمجة بلغة الأسمبلي بطيئة و تولد الكثير من الأخطاء و لكنها الطريقة الوحيدة لعرض كل أخر bit من الأداء من الهاردوير

الباك دوور
============
هو عبارة عن ثغرة في النظام الأمني متواجدة عمدا من قبل المصمم أو من قبل شخص أخر قام باحداث الثغرة عمدا . ليس من الشرط أن يكون الدافع لوجود كل ثغرة هو الأذيه

Cipher
========
هو النص الذي تم تشفيرة بواسطة نظام للتشفير .التشفير هو أي اجرء يستخدم في الكتابه السرية لتحويل النصوص العادية الي نصوص مشفرة لمنع أي أحد من قراءة هذه البيانات
الي الشخص المقصود وصول البيانات اليه .

Compression
==============
هو عمليه حسابيه لتقليل عدد البايتس المطلوبة لتحديد كمية من البيانات عادة هو ترتيب البيكسل .

Cracker
=========
هو الشخص الذي يحاول الحصول علي دخول غير مرخص لجهاز كمبيوتر هؤلاء الاشخاص غالبا خبثاء و لديهم العديد من الطرق للدخول الي النظام.
لقد عرف هذا المصطلح عام 1985 من قبل الهاكرز دفاعاَ ضد استخدام الصحافة السيء لكلمة هاكر .

ECC = Error checking and correction
===================================
أو فحص الأخطاء و تصحيحها هو مجموعة من الطرق لتتبع الأخطاء في البيانات المرسله أو المخزنة و تصحيحها .
يتم عمل هذا بعدة طرق و كلها تدخل بعض من أشكال التشفيرأبسط أشكال تتبع الأخطاء هو اضافة بايت التعادل أو بالفحص الدوري المتزايد
ليس فقط بمقدور البايت المتعادل أن يقوم بتتبع الأخطاء التي حدثت بل يستطيع تحديد أي بايت تم عكسها و هل يجب اعادة عكسها استعادة البيانات
الأصليه .
كلما زاد عدد البايتس المضافة كلما زادت فرصة تعقب الأخطاء و تصحيحها

Encryptionl
=============
هو أي اجراء يستعمل في الكتابه السرية لتحويل النصوص العاديةالي نصوص مشفرة و ذلك حتي لا يتمكن أي أحد من قراءة تلك البيانات
ما عدا الشخص المقصود وصول البيانات اليه .
هناك العديد من أنواع تشفير البيانات و هذه الانواع هي قواعد أمن الشبكة .

Kernel
========
هو الجزء الرئيسي في اليونكس أو في أي نظام تشغيل و هو المسئول عن تخصيص المصادر و الأمن و خلافه .

==================================================

===========================================
---------------------------------------------------------------------------------------------
==================================================

==========================================

=============
-----------
الفيروسات
-----------
=============

وهي من اخطر الأشياء على الجهاز

ما هو الفيروس ؟
================
هو برنامج مكتوب باحدي لغات البرمجة يستطيع التحكم في برامج الجهاز و اتلفها و تعطيل عمل الجهاز كله و تستطيع نسخ نفسها ..

كيف تحدث الإصابة بالفيروسات ؟
=============================
يتنقل الفيروس إلى جهازك عندما تقوم بنقل ملف ملوث بالفيروس إلى جهازك و ينشط الفيروس عند محاولة
فتح ذلك الملف و قد يصل ذلك الفيروس من عدة أشياء لك منها انك قد نزلت ملف عليه فيروس من الإنترنت
او قد وصلك على البريد على هيئة Attachment وو ..

الفيروس عبارة عن برنامج صغير و ليس من شرطا أن يكون للتخريب فمثلا هناك فيروس صممه أحد الفلسطينيين
يفتح لك واجهه و يبين بعض الشهداء الفلسطنين و يعطيك بعض المواقع عن فلسطين ...

ويمكن عمل هذا الفيروس بطرق كثيره و بسيطة حيث انك يمكن تصميمه بلغات البرمجة أو حتى باستخدام Notpad

اضرار الفيروسات :-
=============
1- انشاء بعض الباد سيكتورس (Bad Sectors) والتي تتلف جزء من الهارد الخاص بك مما يمنعك من استخدام جزء منه ..
2- ابطاء عمل الجهاز بصوره ملحوظة ..
3- تدمير بعض الملفات ..
4- تخريب عمل بعض البرامج و قد تكون هذه البرامج مثل الحماية من الفيروسات مما يشكل خطر رهيب ..
5- اتلاف بعض اجزاء الجهاز (Bios) و الذي قد يجعلك تتضطر الى تغير المز بروت (Mother Board) و الكروت كلها ..
6- قد تفاجأ بختفاء سيكتور من الهارد ..
7- عدم التحكم في بعض الجزاء الجهاز ..
8- انهيار نظام التشغيل ..
9- توقف عمل الجهاز بصوره كاملة ..

-----------------------------------------------------------------------------------------

خصائص الفيروسات
================
1- نسخ نفهسا و الانتشار في الجهاز كله ..
2- التغير في بعض البرامج المصابة مثل اضافة مقطع الى ملفاتا لنوت باد في الاخر ..
3- فك و تجميع نفسها و الاختفاء ..
4- فتح منفذ ما في الجهاز او تعطيل عمل بعض الاجزاء فيه ..
5- يضع علامة مميزه على البرامج المصابة تسمى (Virus Mark)
6- البرنامج المصاي بالفيروس بصيب البرامج الاخرى عن طريق وضع نسخه من الفيروس بها ..
7- البرامج المصابة من الممكن ان تعمل عليها دون الشعور بأي خلل فيها لفتره ..

------------------------------------------------------------------------------------------

مما يتكون الفيروس؟
===================
1- برنامج فرعي ليصيب البرامج التنفيذية ..
2- برنامج فرعي لبدء عمل الفيروس ..
3- برنامج فرعي لبدء التخريب ..

------------------------------------------------------------------------------------------

ماذا يحذث عند الاصابة بفيروس ؟
===============================
1- عند فتح برنامج مصاب بالفيروس يبدء الفيروس بالتحكم في الجهاز و يبدء بالبحث عن ملفات ذات امداد .exe او .com او .bat .. حسب الفيروس و ينسخ نفسه بها..
2- عمل علامة خاصة في البرنامج المصاب (Virus Marker) و تختلف من فيروس لاخر ..
3- يقوم الفيروس بالحث عن البرامج و فحص اذا كانت بها العلامه الخاصة به ام لا و اذا كانت غير مصابه ينسخ نفسه بها ..
4- اذا وجد علامته يكمل البحث في باقي البرامج و يصيب كل البرامج ..

-------------------------------------------------------------------------------------------

ما هي مراحل العدوى ؟
=====================
1- مرحلة الكمون : حيث يختبأ الفيروس في الجهاز لفترة ..
2- مرحلة الانتشار : و يبدء الفيورس في نسخ نفسه و الاتشار في البرامج و اصبتها و ووضع علامته فيها ..
3- مرحلة جذب الذناد: و هي مرحلة الانفجار في تاريخ معين او يوم .. مثل فيروس تشرنوبيل ..
4- مرحلة الاضرار : و يتم فيها تخريب الجهاز ..

------------------------------------------------------------------------------------------
خطوات عمل الفيروس :-
=====================
تختلف طريقة العدوى من فايروس لاخر و من نوع لاخر و هذا شرح مختصر لكيفية عمل الفيروسات : -
1- تحدث العدوى لبرنامج تنفيذي و لن تشعر باي تغيير فيه .
2- عندما يبدأ البرنامج المصاب بالعمل يبدا نشاط الفيروس كما يلي : -
أ- ينفذ البرنامج الفعي الخاص بالبحث , فيبحث الفيروس عن البرامج ذات الامتداد .exe او .com او .. و ان واجد اي منها يحضر جدزء صغير من
بداية البرنامج الى الذاكرة و من ثم يبحث عن علامته فان وجدها ترج البرنامج و بحث عن غيره و اذا لم يجدها يضعها في اول البرنامج .
ب- بعد ذلك تكون حدثت العدوى فتحدث عملة التخريب التي تسبب الاخطاء عند عمل البرنامج المصاب .
3- بعد ذلك يعود التحكم للبرنامج مره اخرى (بعد ان كان الفيروس يتحكم فيه) ليبدو انه يعمل بصورة طبيعية .
4- بعد ذلم تكون عملية العدوى انتهت يتم التخلص من الفيروس الموجود في الملف التنفيذي الاول حيث ان الفيروس قد انتشر في البرامج الاخرى .

أنواع الفيروسات
================

1: فيروسات قطاع التشغيل (Boot Sector Virus)
وهو الذي ينشط في منطقة نظام التشغيل وهو من اخطر أنواع الفيروسات حيث انه يمنعك من تشغيل الجهاز

2: فيروسات الماكرو (Macro Virus)
وهي من اكثر الفيروسات انتشارا حيث انها تضرب برامج الاوفيس و كما أنها تكتب بالورد او Notpad

3: فيروسات الملفات (File Virus)
وهي تنتشر في الملفات وعند فتح أي ملف يزيد انتشارها ..

4: الفيروسات المخفية (Steath Virus)
وهي التي تحاول آن تختبئ من البرامج المضادة للفيروسات و لكن سهل الإمساك بها

5: الفيروسات المتحولة (Polymorphic virus)
وهي الأصعب على برامج المقاومة حيث انه صعب الإمساك بها وتتغير من جهاز إلي آخر في أوامرها ..
ولكن مكتوبة بمستوى غير تقني فيسهل إزالتها

6: فيروسات متعددة الملفات (Multipartite Virus)
تصيب ملفات قطاع التشغيل و سريعة الانتشار ..

7: فيروسات الدودة (Worm)
وهو عبارة عن برنامج ينسخ نفسه على الاجهزه و يأتي من خلال الشبكة و ينسخ نفسه بالجهاز عدة مرات
حتى يبطئ الجهاز وهو مصمم لإبطاء الشبكات لا الأجهزة
و بعض الناس تقول امه هذا النوع لايعتبر فيروس حيث انه مصمم للإبطاء لا لأزاله الملفات و تخريبها ..

8: الباتشات (Trojans)
وهو أيضا عبارة عن برنامج صغير قد يكون مدمج مع ملف آخر للتخفي عندما ينزله شخص و يفتحه يصيب
ال Registry و يفتح عندك منافذ مما يجعل جهازك قابل للاختراق بسهوله و هو يعتبر من أذكى البرامج
فمثلا عند عمل سكان هناك بعض التورجن يفك نفسه على هيئة ملفات غير محدده فيمر عليها السكان دون التعرف علية
و من ثم يجمع نفسه مره ثانيه

---------------------------------------------------------------------------------------------------

برامج المقاومة
===============

كيف تعمل ؟
----------
هناك طريقتان في البحث عن الفيورسات
1: عندما يكون الفيروس معروف من قبل فتبحث عن التغير المعروف لها مسبقا الذي يسببه ذلك الفيروس
2: عندما يكون الفيروس جديد فتبحث عن شئ غير طبيعي في الجهاز حتى تجده و تعرف أي برنامج مسبب له
و توقفه

ودائما و غالبا تظهر نسخ عديده من الفيورس و لها نفس التخريب مع فروق بسيطة

اشهر الفيروسات
--------------
اشهر الفيروسات على الإطلاق هو شيرنوبل و مالسيا و فيروس الحب Love ..

هل جهازك مخترق ؟
-----------------
Start ---> Run ----> System.iniأذهب الى التالي:
star--->run--->win.ini
وابحث عن القيم التالية
run=xxx.exe أو run=xxx.dll أو load=xxx.exe أو load=xxx.exe
مع ملاحظة ان xxx هو اسم الخادم أو السيرفر.وإذا عثرت على اي قيمة منها فقم بحذفها.
Start ---> Run ----> System.ini
أذهب للسطر الخامس
لو كان :-
User.exe=User.exe
جهازك سليم
أما لو وجدته :-
User.exe=User.exe*** *** ***
إذن جهازك تم اختراقه

تم اختراق جهازي ماذا افعل
--------------------------
فرمت الجهاز و ريح نفسك لام هناك بعض الباتشات التي تفك و تركب نفسها
اما اذا أردت انا لا تفرمت الجهاز
اذ1 عليك ان تنزل برنامج The Cleaner و Zone alarm
الاول تعمل به سكان للجهاز لكشف الباتشات و ازالتها
و الثاني فيرول للحمايه
و نزل انتي فايروس و اعمل به سكان أيضا

أيهما افضل لكشف ملفات الباتشات هل هي البرامج المتخصصة لذلك ام الانتي فايروس؟
----------------------------------------------------------------------------
الانتي فايروس لانه الاكثر انتشارا و يتم تحديثه بسرعه اكبر من اي شئ اخر
فاذا تم ظهور اي باتش جديد بعد ثلاث ساعات مثلا تكون الشركه قد جهزت له المضاد

كيف احمي نفسي؟
--------------
1: التأكد من نظافة الملفات قبل فتحها مثل exe لانها ملفات تشغيليه واذا ارسلك واحد شي وهو ماهو برنامج وامتداده exe معناه ممكن يكون فيروس
2: عمل سكان كامل على الجهاز كل ثلاث ايام
3: التأكد من تحديث الانتي فايروس كل اسبوع على الاقل (شركة نورتون تطرح تحديث كل يوم او يومين)
4: وضع Firewall جيد
5: وضح Anti-Virus جيد
6: ايقاف خاصية مشاركة الملفات :-
control panal / network / configuration / file and print sharring
i want to be able to give others access to my files
الغي التحديد
ثم ok
7: لا تظل مدة طويلة متصل بالشبكة بحيث لو ان واحد دخل عليك ما يظل يخرب فيك و عند خروجك و دخولك
مره اخرى للشبكة يغير اخر رقم من الايبي
8: و هذا الموقع يفحص جهازك و يخبرك بنقاط الضعف و الحلول
9: لا تخزن كلمات المرور او كلمات اسر على جهازك (مثل كلمة المرور لاشتراكك في الانترنت او البريد الكتروني او ...)
10: لا تفتح اي ملفات تكون وصلة على بريدك الا بعد التأكد من نظافتها ..
11: اذا لاحظت حدوث اي شئ غريب مثل حلل في اي برامج او خروج و دخول السي دي افصل الاتصال فورا و تأكد من نظافة الجهاز
____
ادعمونا يا جماعة الخير مشان نتابع وياكم
تابع القراءة ..

السلام عليكم


****** درس جديد : إختراق المواقع عبر برنامج هافيج ******
الثغرات المستخدمة : ثغرات sql injection

بعد ما تحصلنا على كلمات السر وإيميلات و أسماء الأدمينات يبقى لنا مشكل تشفير كلمة السر
لا تحزن أخي نحن لها هذا موقع تشفير الهاش
فمثلا أخذنا إسم الأدمين الثاني (عرضنا الأربعة نتائج الأولى في الجزء الثالث من جملة 81 أدمين في الموقع) AndreaCalce...
و كلمة سره هي 9be406b86c39d7ab8bf505fa70f62b5f تساوي =106s16ro .. المفيد بعد أن نفك تشفير هاش الباسسوورد نرجع إلى هافيج مجددا و نظغط على زر Find admin و أعد ألصق رابط الموقع المصاب:
يعني يا هافيج إبحث لي عن مسار لوحة التحكم التي يدخل بها الأدمين إلى موقعه ..
طيب إفهموني و ركزوا جيدا : النسخة المجانية مجهزة بحوالي 440 مثال لمسار تحكم المواقع مثال:
ou
ou
إلى أخره لكن في الحقيقة يوجد 2160 مثال لمسارات لوحات التحكم التي ستخمتها كامل مواقع العالم في النسخة الأصلية للبرنامج ....
لا تقولوا بأنني غالطتكم لكن بعض المواقع يكون لها مسار لوحة تحكم غير مألوف و غير موجود من بين ال 440 مثال الموجود في النسخة المجانية التي حملناها والمحدودة القدرات نسبيا و لا تقولوا لا نستطيع الإختراق به فأنا شخصيا إخترقت عشرات المواقع بهافيج هذا المجاني ...
***و نختم على بركة الله شرح ثغرات sql injection و كيفية إستغلالها أرجو أن يكون الشرح مفهوم لقد تعبت فيه كثيرا منذ 3 ساعات تقريبا أرجو تقييمكم و أرائكم حول خمسة أجزاء للدرس فهذا يشجعنا***
في امان الله
تابع القراءة ..


****** درس جديد : إختراق المواقع عبر برنامج هافيج ******

الثغرات المستخدمة : ثغرات sql injection

اني ارى فئة قليلة معي رغم مجهودي
حسنا بعد أن تأكدنا بأن الموقع مصاب نذهب على هذا الرابط :
الذي نجد فيه جدول ذو خانتين يميز في الخانة الأولة مميزات النسخة الأصلية للبرنامج Commercial version و النسخة المجانية المحدودة القوى Free version طبعا نذهب إلى أسفل خانة النسخة المجانية سنجد زر التحميل نحمل البرنامج و هذي هي طريقة العمل به : 
• الرقم 1 يشير إلى المكان الذي نضع فيه رابط الموقع المصاب مع العلامة ' و هذا هو الضحية الذي سنجرب عليه :
ثم نظغط على analyse
• الرقم 2 هو المكان الذي سيرينا فيه البرنامج نتيجة فحص الموقع المصاب 
• الرقم 3 هو المكان الذي سيعرض فيه الرنامج أسماء الجداول و الخانات في القاعدة التي عرفناها من المرحلة السابقة 
• عندما يعرض البرنامج إسم قاعدة البينات في مكان الرقم 3 نظغط على
get tables المسطرة بالأحمر و تعني إجلب لي يا هافيج أسماء الجداول الموجودة في freescience_info_1 وهي إسم قاعدة الجدول التي نتحصل عليها بعد الظغط على analyse (أنظر بجانب السهم الأول ) 
حسنا سيخرج لنا اسماء الجداول و هي :,tmpbooks,thesis utenti,users,topics ....
بالطبع لا تهمنا أسماء الجدوال الاخرى المهم الجدول الذي يدعى users و هو المهم بينها حسنا نظغط على علامة users فستظهر علامة موافق في المربع الصغير قبل الكلمة ثم نظغط على أمر get columns المسطرة بالأخضر و تعني إجلب لي يا هافيج خخخخ خانات جدول ال users ..طيب ممتاز عندها تخرج لنا الخانات كما هو موضح في الصورة و هي : pass;email;user;id; mode ' طيب نقوم بالظغط على كل المربعات الصغيرة الموجودة بجانب هذه الكلمات فتصبح كلها فيها علامة موافق ونظغط على امر get data المسطر بالأزرق يعني إجلب لي يا حبيبي هافيج خخخخخخ معلوماااااات الخانات المقصودة ..عندها تظهر لك المعلومات في الخانة أين يوجد السهم الأزرق و مبروك عليك الباس واليوزر و الإيميل الخاص بأدمين الموقع هذه امثلة عن المعلومات التي وجدناها :
mail=alex23mail@yahoo.it
pass=e8c27d08c20a017dd556d06de991c43c
name=admin
uid=1
mail=amarques@gmail.com
pass=9be406b86c39d7ab8bf505fa70f62b5f
name=AndreaCalce
uid=3
mail=andrea.calce@gmail.com
pass=13df296d7d8ba023bfd6847621c0b518
name=aovallegont
uid=4
mail=aovallegont@yahoo.com
pass=9be406b86c39d7ab8bf505fa70f62b5f
name=attacc
uid=8
طبعا كلمات السر تأتي على شكل هاش .. القليل من الجامات و سوف نكمل لكم الدرس

في امان الله

تابع القراءة ..
-

****** درس جديد : إختراق المواقع عبر برنامج هافيج ******الثغرات المستخدمة : ثغرات sql injection

 الرجاء الإنتباه درسنا اليوم تحت عنوان :شرح ثغرات sql injection بالتفصيل حسناً .. اخي كريم لا تتوقف عندي ابحت لنفسك حول تغرة sql injection لتفهم اكتر و اكتر من فضلك لكي لا تختلط امور ....لنبدء في طريقة White Box والتي سوف نقوم بشرح أكودا الثغرة المكتوبه بلغة Php بالإعتماد على لغة Mysqlفي البداية لنأتي لتعريف ثغرات Sql injection :- وهي ثغرات تحدث في حال إدخال متغير ما على إستعلام (query) للغة قواعد البيانات mysql ومن ثم توجيه إستعلامات مخصصه لإستغلال مثل هذه الثغرات لنحصل على الهدف النهائي وهو إستخراج المعلومات من قاعدة البيانات بشكل كامل و غير شرعي , ويوجد للثغرة عدة لنذكر إثنين منها : -


error based sql injectionblind sql injectionفي النوع الأول يكون إستغلال الثغرة ميسر ومن دون اي مشاكل وبسرعه تامه.اما في النوع الثاني تكون المشاكل في تخمين إسم ونوع الجداول والصفوف مما يؤدي إلا تأخر العمليه (ولكنها تتم بالنهاية).ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذه الثغرات تستهدف الكثير من اللغات البرمجية مثل php , java , asp , aspx.

في امان الله

تابع القراءة ..

السلام عليكم

الثغرات المستخدمة : ثغرات sql injection



بسم الله الرحمان الرحيم أشهد الله و رسوله أني بريئ من كل إختراق تستعملونه ضد العرب المسلمين أولا و بإختصار تعلمون أن هناك نوعين من إختراق المواقع النوع الأول و هو الإختراق العشوائي أي تضع دورك في غوغل (الدورك هو عنوان لخطأ برمجي تضعه في بحث غوغل و يأتيك غوغل بالمواقع المصابة بنفس الخطأ الذي أدخلته) فتاتيك عدة مواقع تقوم بإختراقها ....أما النوع الثاني فهو إستهداف المواقع يعني تذهب إلى موقع معين فكرت فيه و تريد إختراقه هو بالذات عكس الهكر العشوائي و لأجل عيون معجبينا من البتدئين سنعيد شرح الإختراق الأسهل و هو العشوائي لتتكون لديهم فكرة جلية و واقعية بالموضوع .. نحن نريد الخير و العلم لأمتنا فقليلا من الايكات و نكمل الدرس إن شاء الله

وفي امان الله

تابع القراءة ..

السلام عليكم

كيفية الهجوم على المواقع عبر Doss Attack

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تابع الشرح

تعرف على هجوم حجب الخدمة DDos Attack

هجوم حجب الخدمة أو مايعرف بـ DDos Attack هو هجوم يتم عن طريق إغراق الموقع المستهدف بكم هائل من البيانات غير الازمة، يتم إرسالها من قبل المهاجم عن برامج معينة إلى الموقع المقصود.
يث يقوم المهاجم بإرسال تلك البيانات إلى الموقع بشكل كثيف جدا مما يسبب في بطء الخدمات وزحاما مروريا بهذا الموقع مما ينتج عن ذلك صعوبة وصول المستخدمين  إلى هذا الموقع، وإذا كان الموقع صغير فسيحتاج المهاجم إلى حاسوب واحد فقط ليتم العملية ويقوم بحجب الموقع، أما في المواقع الكبيرة مثل موقع أمازون و ياهو وغيرها في هذه الحالة يقوم المهاجم بنشر تروجان عبر الشبكة حتى يتمكن من إصابة عدد كبير من الأجهزة والتحكم بها من خلال هذا التروجان ومن ثم يقوم بالهجوم على الموقع من خلال جميع الأجهزة المصابة .


تابع القراءة ..

السلام عليكم ورحمة الله

مقدمة في اختراق المواقع

 

1:ما هي عملية اختراق المواقع: هي عملية الحصول على بيانات او القدرة على التحكم بالموقع بحيث يمكن تعديل بيانات الموقع
وتنقسم عملية اختراق المواقع الى جزئين رئيسيين هما:
الاختراق الجزئي للموقع :-
وهو عملية اختراق جزئي للموقع حيث لا يكون للمخترق القدرة على التحكم بالموقع بشكل كامل .. اي مثل اختراق سكربت على الموقع والتحكم فيه دون كامل الموقع .. وهو بالغالب لا يمكن ان يؤدي الى اختراق السيرفر .. ولكن يمكن للاختراق الجزئي بطريقة او بأخرى ان يتحول لاختراق وتحكم كامل
الاختراق والتحكم بالموقع :-
وهو عملية اختراق الموقع اختراق كامل كإختراق ال FTP او اختراق لوحة التحكم
ويوجد كثير من ثغرات الاختراق الجزئي تمكنك من رفع ملفات على الموقع للتحكم بالموقع كاملا مثل ثغرات File include و Command Execution تمكنك من تطبيق الاوامر ... إلخ
2: ما بعد عملية اختراق الموقع :
طبعا بعد اختراق الموقع في بعض الاحيان يمكنك اختراق السيرفر كاملا .. وذلك بثغرات تسمى Privilage escalation أو تخطي الصلاحيات .. 
وهذه الثغرات تعتمد بشكل رئيسي على ثغرات في احد برامج السيرفر او احيانا على خطأ في احدى دوال النواة للنظام او ما شابه ..
وهذه الثغرات تحول صلاحياتك من مستخدم عادي او ما شابه الى Root في أنظمة Unix-like Systems وهي مثل Linux, FreeBSD, SunOS, MacOS,AIX ,....ETC 
أما في نظام Windows فالمستخدم الرئيس في النظام هنا هو Administrator .. ويوجد كثير من الثغرات في انظمة windows تعطيك صلاحيات ال administrator
Unix-like Systems 
هي أنظمة الشبيهة بال Unix وهي مثل Linux ونسخ ال Unix الحديثة حتى .. لأنها تختلف عن نظام Unix الاصلي ..
3: ما بعد اختراق السيرفر :-
يمكن ما بعد اختراق السيرفر العودة له ولكن اذا تم تنضيف السيرفر يوجد حلان طبعا يمكن تنضيفهما ..
ولكن بالغالب يبقيان حتى بعد عودة السيرفر للعمل بشكله الطبيعي ..
وهما :-
1 - لأدلة تستخدم لفتح بورت اتصال في السيرفر ويكون عليه كلمة سر وعند الدخول اليه يعطيك صلاحية root مرة اخرى
2 - ملف عند تطبيقه يعطيك صلاحية root حتى وان كان السيرفر محدث ولا يوجد فيه ثغرات
وطبعا سنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل ولكن في الدروس القادمة ان شاء الله
ويوجد اشياء اخرى يمكن عملها بعد اختراق السيرفر .. ولأن اغلب السيرفرات تكون تابعة ل Datacenter يعني انه يكون على الشبكة نفسها اكثر من سيرفر
حيث يتم تركيب برنامج sniffer على السيرفر والتجسس على الشبكة واخذ حسابات لمواقع على السيرفرات الاخرى وبعد ذلك محاولة ترويتها ايضا .. وذلك لأن ال Sniffer يتم استخدامه بالغالب على البورتات التي لا يتم تشفير اتصالاتها .. مثل FTP 21 وذلك لان الاتصال بهذا البورت لا يكون مشفر نهائيا ..
وممكن بورت 80 ولكن سيسبب لنفسه وجعة راس .. لانه سيظهر عنده كل ما قام شخص بفتح صفحة على السيرفر 
هذه الاسئلة التي في الاعلى هي اغلب ما يتساءله من يريد تعلم اختراق المواقع
وان كان هنالك أي تساؤلات اخرى يمكنكم طرحها بشكل مشاركات في هذا الموضوع 
كلام عام ..عملية اختراق المواقع تعتمد بشكل رئيس على العقل البشري .. اي لا تعتمد على البرامج ..
طبعا يوجد ادوات ربما يكون لا غنى عنها لانها هي التي تقوم باشياء كثيرة .. ولكن يجب ايضا ان لا يعتمد المخترق بشكل رئيس على البرامج لأن هذا لن يفيده .. حتى ان كان البرنامج فعال فان ثغرته سيتم اقفالها ولو بعد حين
                             وارجو من جميع الاعضاء الرد حتى يتسنى لنا متابعة الدروس

                                                             وفي امان الله


تابع القراءة ..